كلية التربية للبنات تباشرباجراء امتحانات الفصل الثاني كلية التربية للبنات تباشر بأجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بانسيابية عالية
كلية التربية للبنات

كليه

...اِقرأ المزيد...
قسم رياض الاطفال في كلية التربية للبنات يقيم درسا علميا لمسرح العرائس

آخر الأخبار

كلية التربية للبنات /جامعة ذي قار...تقيم محاضرة في الرياضي

17499365 1884676305119423 6451273083708337200 n

اعلام كلية التربية للبنات /حوراء حسين الغزي
الرياضة وصحة المجتمع ... تحت هذا العنوان اقامت كلية التربية للبنات / الشطرة / جامعة ذي قار /قسم رياض الاطفال محاضرة نوعية تفضل بألقاءها الاستاذ الدكتور أحمد عطشان عبد الرضا . استاذ الطب الرياضي بجامعة ذي قار .. وقد قسمت المحاضرة الى محورين حيث اشتمل الاول منها على الجانب النظري والذي استعرض فيه الاستاذ المحاضر الاستفادة من الحركات الرياضية للانسان وخاصة كبار السن والنساء . مضيفا ان المرأة اكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام والبدانة بسبب التقلبات البايلوجية المصاحبة لها نتيجة اعراض الحمل والولادة . والانخفاض الكبير في كتلة العضلات الذي يحدث ما بين سن 45 و 50 عام حيث يلاحظ لدى النساء ويمكن ملاحظة الانخفاض الحاد الذي يحدث في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. واكد الاستاذ الدكتور على ضرورة ممارسة التمرينات الرياضية المنتظمة لانها تعود على الجسم بالحيوية والنشاط معلقا ..على أن نمط الحياة الخالي من تدريبات اللياقة البدنية قد يؤدي إلى ضعف القوة البدنية والتوازن والمرونة وقدرة تحمل القلب والرئة مما يؤدي إلى انخفاض في نوعية الحياة. لذلك، حتى لو لم تحرصوا فعلا في الماضي على نمط حياة نشيط فلدينا أخبار جيدة بالنسبة لكم: لم يفت الاوان بعد لتحسين حالتكم الصحية. 
وذكر الدكتور أحمد عطشان عبد الرضا ... ان العامل الرئيسي الذي يعيق كبار السن في الحياة اليومية هو تقييد الحركة الناتجة عن ضعف العضلات وقلة المرونة. بالمقابل فان العامل الهوائي لا يعيق عادة حياة كبار السن اليومية.
وقد اوضح الدكتور قائلا : ان التمرينات الرياضية يجب ان تكون مؤثره ومقننة من خلال النبض والوقت وبعض المعادلات كمؤشر الكتله العضلية .. حيث انها الطب المجاني بلا منافس في وقتنا الحاضر ولها اهمية كبيره على صحة القلب و القضاء على بعض الامراض المزمنه....هذا واشار الباحث الى ان قلة الحركة والتغذية الغير سليمة تنذر بمرض خطير جدا وهو البدانة التي هي افه العصر والتي قد تكون اساسا للامراض المهدده لحياة الانسان وصحته. وخلص الى القول بان التمرينات الرياضية وممارستها بالشكل الصحيح تضفي ايجابيات ملموسة على جسم الانسان منها .. التعامل بشكل جيد مع الأنشطة الأساسية المنزلية. و الحد من الانخفاض الطبيعي في كثافة العظام و خفض ضغط الدم و خفض وتثبيت نسبة الدهون في الدم وتقليل خطر الإصابة - خصوصا بسبب السقوط الذي يزيد لدى المسنين. و تحسين التوازن والاستقرار.
.اما المحور الثاني فقد أختص بالجانب العملي وذلك من خلال اعداده لبرامج التغذية والتمرينات التي من الممكن مزاولتها لتكون مكملا جيدا للمحور الاول .
وفي سؤال طرح على الاستاذ المحاضر حول تأثير التمارين الرياضية لكبار السن على الوظائف النفسية.
فاجاب ان العديد من الدراسات أظهرت بوضوح أن هناك علاقة بين النشاط البدني والمتغيرات النفسية لدى كبار السن. النشاط البدني يؤدي الى تدفق الدم في الجسم، يزيد النبض وينشط الهرمونات التي تعمل على تحسين المزاج. بعد ممارسة النشاط البدني فان المسنين يشعرون بقدرات بدنية أعلى وبالتالي يزيد هذا من رغبتهم بممارسة الأنشطة الترفيهية.
وفي سؤال اخر حول عملية انقاص الوزن او ( الريجيم ) ؟
فاجاب : محاربة السمنة ومحاولة التخلص من الوزن الزائد تدفع البعض الى اتباع بعض اساليب الرجيم القاسية مما قد يسبب بعض الأضرار للجسم أثناء الرجيم ،فبعض ممن يتبعون الرجيم الصارم ينظرون الى هدف التخلص من الوزن الزائد بدون النظر الى طبيعة الرجيم وتأثيرة على الجسم ، فهذا الرجيم القاسى ممكن ان يسبب خسارة فى الوزن ولكن تزيد مخاطر سوء التغذية وتدهور الصحة الجسمانية. لان فقدان الوزن بهذه الطريقة السريعة يعودن للوزن الزائد بسرعة بعد الرجيم مباشرة،
وأشارت الابحاث والدراسات الطبية الى ان عمل رجيم سريع لانقاص الوزن يؤدى الى تعود الجسم على تخزين الدهون وتقليل الماء داخل الخلية مما يجعل الشخص يشعر بفقدان الوزن الزائف وتكون نتيجيتة خلل فى عمليات التمثيل الغذائى للجسم والأصابة بالسكر من النوع الثانى. والريجيم يؤثر سلبا على الجسم بما فيها العمليات البايلوجية للجسم والعمليات العقلية . لان الجسم بحاجه الى الفيتامينات والكاربوهيدرات ... فالريجيم يجب ان يكون بغذاء صحي منتظم وان يكون باستشارة طبيب التغذية .. والريجيم الغير صحي يسبب مشاكل في الجسم منها الدوران والضعف والام المفاصل وسببها سوء التغذيه . لذا انصح بالابتعاد عن المعجنات بانواعها والعصائر واعتماد الغذاء الصحي المتكامل .
سؤال أخر : • هل الاعمال المنزلية تعتبر من التمارين الرياضية المفيدة ؟ 
الاعمال المنزلية تعتبر حركات رياضية غير مؤثره فيجب ان تكون الرياضة مرجو منها حرق اكثر عدد من السعرات الحراريه .. يجب ان يحصل معدل نبض مناسب مع العمر .. لابد ان تكون الطاقه المستهلكه اعلى من الطاقه الداخله للجسم فالاعمال المنزليه مثل الصلاة وغيرها غير كافيه لحرق السعرات الحراريه المطلوبه ...
وفي سؤال وجه الى الاستاذ المحاضر .
هل توجد رياضه للنحافه كما توجد للسمنه ؟
فاجاب ... نعم توجد هكذا رياضات بشرط استشارة الطبيب فيما اذا كان هناك امراضا مسببه لهذا الضعف والنحافة كامراض الغدة الدرقية او افراز الهرمونات او امراض اخرى .. وتناول الفيتامينات والرياضه المنظمه لها دورا كبيرا ومهما لانها تنشط الدوره الدمويه وتشعر الجسم بالحيوية والنشاط . 
وفي ختام المحاضرة التي حضرها جمع من الاساتذة والتدريسين والطلبة .. اتفق الجميع على ان الرياضة هي صحة الانسان والمجتمع .

17499228 1884676285119425 7466918488650899306 n

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار الكلية

مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

أتصل بنا

 

موقع الجامعة

رسالة الكلية

شؤون الطلبة

قسم علوم القرآن

خارطة الموقع

 

مجلـــس الكلية

أهداف الكلية

المناهج الدراسية

قسم علوم الحياة

أرشيف الموقع

 

الهيئة التدريسية

نبذة عن الكلية

المؤتمرات والندوات

قسم رياض الأطفال

البريد الألكتروني

 
             
Copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التربية للبنات - الشطرة / جامعة ذي قار © ™ Powered by