بمزيد من الحزن والأسى تنعى جامعة ذي قار /كلية التربية للبنات في الشطرة وفاة أخينا وحبيب قلوبنا استاذ صدام حسن ابوسجاد الغالي الف رحمة على روحك الطيبة سائلين المولى القديران يدخله فسيح جناتة ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان انا الله وانا الية راجعون تعزية

آخر الأخبار

كلية التربية للبنات/جامعة ذي قار/تعقد حلقة نقاشية حول طرائق واساليب التدريس الجامعي (ايجابياتها وسلبياتها

17799301 1888263978093989 8383872946445981783 n

اعلام كلية التربية للبنات/ حوراء حسين الغزي
عقدت كلية التربية للبنات في الشطرة /قسم علوم الحياة حلقة نقاشية بعنوان طرائق وأساليب التــدريـس الجـامـعـي ( ايجابياتها وسلبياتها ) . والتي تحدثت فيها الاستاذة م م فاطمة عبيد ضيول عزيز
بعد شرح مستفيض ومفصل حول - مفهوم الطريقة والأسلوب والاستراتيجية . و- مفهوم التعلم ، ومفهوم التعليم ومفهوم التدريس . وقد ذكرت تصنيف طرائق التدريس استنادا الى عرض المادة العلمية الى الطريقة القياسية والطريقة الاستقرائية. ومن ثم ناقشت - طرائق التدريس الجامعي والتي تشمل .. طريقة المحاضرة وطريقة المناقشة وطريقة الاستكشاف وطريقة العصف الذهني . وبعدها ناقشت معايير الطريقة الجيدة في التدريس والعوامل المؤثرة في اختيار الطريقة و الأسلوب. حيث قالت :
أشارت العديد من الدراسات التربوية إلى أن طريقة المحاضرة تشغل المرتبة الأولى في التعليم الجامعي رغم الانتقادات التي وجهت لهذا الأسلوب التدريسي الا انه مازال شائع في كثير من مؤسسات التعليم، مع تدعيمه بقدر من الحوار والمناقشة كلما استدعى الامر ذلك. ويعود ذلك الى عدة امور اهمها .. تقليد الاساتذة السابقين وكثرة أعداد الطلبة في القاعة الدراسية في الجامعة وطبيعة المادة العلمية في التعليم الجامعي وكثرة المفردات للمقررات الدراسية وقلة المحفزات التي تدعو الأستاذ الجامعي إلى اختيار طرائق بديلة وأفضل وعدم امتلاك مهارات استخدام طرائق أخرى فى التدريس وانها لا تحتاج إلى وقت طويل في الإعداد لها ولا يعاني المدرس من مشاكل في ضبط القاعة الدراسية خصوصاً في القاعات الكبيرة.
اما طريقة المناقشة : والتي هي طريقة تدريس تقوم على الحوار اللفظي بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة أنفسهم لتحقيق اهداف الدرس حيث انها تثير إنتباه الطلبة وتجعلهم مشاركين في الدرس و تساعد في اكتساب المعلومات وتنمي التفكيروالميول والاتجاهات والمهارات الاجتماعية للطلبة . ومن سلبيات هذه الطريقة انها تساعد على اثارة الفوضى في قاعة الدرس و تؤدي بعض المناقشات الى الخروج عن موضوع الدرس.
واما طريقة الاستكشاف فهي من الطرائق الحديثة في التدريس والتي تعتمد على استكشاف المتعلم للمادة العلمية بنفسه ويقتصر دور المدرس على التوجيه والإرشاد فقط . ومن ايجابياتها انها تتفق مع الاتجاه الحديث في التدريس في جعل الطالب محور العملية التعليمية و تنمي مهارات التفكير العلمي للطالب .أما من سلبياتها فانها تستغرق وقتا طويلا وتحتاج الى امكانيات كبيرة ويصعب تطبيقها في الصفوف المزدحمة بالطلبة .
اما طريقة العصف الذهني .. وهي طريقة لإثارة الأفكار الإبداعية والتي تعتمد على أسلوب الحوار والمناقشة المفتوحة بين مجموعة من الأفراد، وتستهدف توليد وإثارة الأفكار حول موضوع أو مشكلة ما، بغض النظر عن كون تلك الأفكار متطرفة، أو غير متعلقة مباشرة بموضوع المناقشة، حيث يتحدد على ضوء المناقشات مدى جودة هذه الأفكار. ويمكن استخدام هذا الأسلوب في العملية التعليمية داخل حجرات الدراسة لإثارة العقل، وتحفيز الطلاب على المشاركة في الحوار والمناقشة، وبناء معلوماتهم بأنفسهم. وخلصت الى القول بان هذه الطريقة تحقق أقصى درجات التفاعل بين المعلم والمتعلمين، كما أنها تتيح قدراً كبيراً من التشويق والإيجابية للمتعلم، فتدربه على التفكير وتحفزه للمشاركة في الحوار، وتحبب إليه طرح أفكاره دون حرج. لكنهــا في الوقت ذاته لا تعترف بقيود، أو حدود في المناقشة والحوار، مما يجعل من الصعب على المعلم التحكم في مسارها، ووقتها، ومن ثم فإنها قد لا تكون مناسبة لجميع المواقف التعليمية، والتدريسية. وفي نهاية المناقشة اتضح أن هناك العديد من طرق وأساليب التدريس التي يمكن للمعلم أن يتنقل بينها، وينتقي منها ما يناسب الموقف التدريسي الذي يكون بصدده. وذكرت الاستاذه .. لابد التنبيه من انه لا يمكن لنا الادعاء بأن هناك طريقة واحدة من بين تلك الطرق هي الأفضل على الأطلاق، لكن طبيعة الموقف التدريسي بمعطياته هي التي تحدد طريقة التدريس المناسبة. وقد حضر الحلقة عددا كبير من الاساتذة والتدريسيين .

17626483 1888263981427322 6861324958688556714 n

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار الكلية

مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

أتصل بنا

 

موقع الجامعة

رسالة الكلية

شؤون الطلبة

قسم علوم القرآن

خارطة الموقع

 

مجلـــس الكلية

أهداف الكلية

المناهج الدراسية

قسم علوم الحياة

أرشيف الموقع

 

الهيئة التدريسية

نبذة عن الكلية

المؤتمرات والندوات

قسم رياض الأطفال

البريد الألكتروني

 
             
Copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التربية للبنات - الشطرة / جامعة ذي قار © ™ Powered by