كلية التربية للبنات تنظم ندوة الكترونية عن التنمية الريفية المستدامة في العراق وسوريا

 In الاخبار, ندوات

في إطار الحوار الستراتيجي الرفيع المستوى عن المناطق الريفية في العراق وسوريا ، نظمت كلية التربية للبنات ندوة علمية بعنوان : “التنمية الريفية المستدامة” حاضر فيها اثنان من المختصين البارزين وذلك يوم الاربعاء الموافق ٢٢ – ١٢ – ٢٠٢١ . وبأدارة السيد معاون العميد للشؤون الإدارية في كلية التربية للبنات الدكتور محمد ناصر حسون .
ناقشت الندوة التحديات التي تواجه التنمية المستدامة في العراق وسوريا وطرق المعالجة من خلال بالاستعانة بالتقنيات الجغرافية الحديثة.
افتتح الندوة أ.د حسين عليوي الزيادي من جامعة ذي قار – كلية الاداب بمحاضرته التي عرض فيها واقع التنمية في العراق عموما وريف محافظة ذي قار خصوصا ومعرفة ما يمكن أن يقدمه الأكاديمي في مجال التخطيط للتنمية الريفية المستدامة وبيان المشاكل والمحددات التي تعاني منها المناطق الريفية في العراق ومحافظة ذي قار بشكل خاص وايجاد آليات لتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسبل المثلى لتقليل مستويات الفقر وخلق فرص عمل جديدة ، موضحا بضرورة التعرف على آلية انتخاب بعض القوى المهمة لترشيحها لتكون وحدات إدارية جديدة او قرى عصرية أو سياحية بحسب الميزة النسبية لبعض القرى وبالاستعانة بالتقنيات الجغرافية الحديثة GRS و RS.
من جانبها ركزت الدكتورة أفراح كومو على مقومات التنمية الريفية في الريف السوري متخذة من احدى نواحي مدينة اللاذقية انموذجا لدراستها ومقارنة ذلك بالريف العراقي.
واتضح من خلال الندوة ان هناك مشاكل ومحددات تحول دون الارتقاء بواقع الريف ، منها تباعد القرى وقلة سكانها وعدم وجود سياسة تنموية واضحة المعالم تقوم على اسس علمية سليمة ، الأمر الذي أسهم في تراجع المستوى الاقتصادي للريف في محافظة ذي قار ، وبالتالي ازدياد تيارات الهجرة باتجاه المدن .
هذا وقد لاقت الندوة اهتماما شديدا لدى الحضور وذلك لما تضمنته من محاور علمية مهمة وباتجاه الارتقاء بالتنمية الريفية المستدامة.

 

487 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search