شعبة الاعلام والعلاقات العامة في كلية التربية للبنات تنظم ندوة علمية عن اختيار أدوات البحث العلمي

 In الاخبار, ندوات

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى الخفاجي وبأشراف مباشر من السيد عميد كلية التربية للبنات الأستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان ، نظمت شعبة الإعلام والعلاقات العامة في الكلية ندوة علمية بعنوان “اختيار ادوات البحث العلمي” وذلك في يوم الاثنين الموافق 17 / 1/ ٢٠٢٢.
وحاضر في الندوة الإلكترونية الأستاذ الدكتور رعد جاسم الكعبي رئيس قسم الصحافة الاذاعية والتلفازية في كلية الاعلام – جامعة بغداد وادارة الدكتور محمد عبد العباس رئيس قسم علوم الحياة في الكلية.
سلط الباحث الضوء على ستراتيجيات التفكير المنهجي في اختيار ادوات البحث العلمي التي ترتبط بظاهرة ومشكلة البحث واقتراح فروضه والاجابة على تساؤلاته ونوع اشكالية البحث هي التي تتحكم في اختيار هذه الادوات.
وأكد الكعبي في محاضرته القيمة إن على الباحث وعند الشروع بكتابة منهجية بحثه أنّ يضع ثلاثة أسئلة قبل الخوض بالتفاصيل الأخرى للبحث، وما الأداة التي يستخدمها في مجال بحثه، ويعرف لماذا اختار هذه الأداة دون غيرها حتى يطبقها بصورة منهجية صحيحة. والمهم ان تكون هذه الأداة مهمة ومقنعة.. ومعنى “مهمة” هنا ان لايوجد غيرها من الادوات التي تحقق العلاقة بين متغيرات العنوان، اما معنى “مقنعة” انها تستطيع أن تعطي فهما صحيحا ودقيقا لمتغيرات العنوان ، مشيرا (أي الباحث) إلى إن الاهم هنا ان الأداة المستخدمة يجب ان تحول الأهداف إلى نتائج ويمكن قياس فاعليتها بمقدار ما تحول من الاهداف إلى نتائج.
وبين المحاضر إلى ان منهجية البحث تنطوي على مفهومي “القياس والتقويم”، ويقصد بالقياس وضع مؤشرات يعتد بها أما التقويم فهو إصدار حكم على وفق القياس، لذلك فإن الأداة اذا كان فيها مؤشرات مهمة تقدم قياس صحيح للظاهرة وتعطي حكم وقياس صحيح، وبعكسه فإن اختيار أداة غير صحيحة لن ينتج قياس صحيح….

 

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search