تدريسي في كلية التربية للبنات يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السابع للزيارة الاربعينية 

 In الاخبار, قسم علوم القران والتربية الاسلامية

شارك التدريسي في قسم علوم القرآن  الدكتور احمد حسن قاسم في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السابع لزيارة الاربعين الذي اقامه مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة وذلك ببحثه الموسوم (زيارة الاربعين وأبعادها الستراتيجية في مناهضة الاستكبار العالمي).

هدفت الدراسة في كشف الابعاد الستراتيجية المستخلصة من زيارة الاربعين المليونية وما لها من تأثير في مناهضة ومواجهة الخطط الخبيثة للاستكبار

العالمي الذي يسعى الى زعزعة وتهديم القيم الاخلاقية المثلى للشعوب الاسلامية.

وخلص الباحث من خلال ورقته العلمية الى نتائج،  منها :

1- ان الدين الاسلامي هو شريعة وسياسة فلا يمكن بشكل من الاشكال ان نجرده خصاصه فتجريده يعني فصل الحياة عنه وجعله دينا انزوائيا لا يكترث للواقع الذي يعيش من يدن به. وهذه اجابة لكل من يقول بان الزيارة شعيرة دينية لا علاقة لها بالسياسة!. فالإصغاء لهذه الشبهة هو تفريغ الدين من محتواه الحقيقي الذي جاء من اجله.

2- زيارة الامام الحسين (عليه السَّلام) في الاربعين من صفر هي نعمة ليس بعدها نعمة فيجب علينا ان نحافظ عليها بشتى الطرق ولا ينبغي لنا ان نفرط بها، وكذلك يجب علينا استثمارها استثمارا يليق بهذه الجموع الهائلة التي يعجز الانسان عن لملمتها باتجاه واحد مع تعدد الثقافات والاذواق والبلدان.

3- كل المحاولات والاساليب التي يستعملها الاستكبار العالمي في محاربة الدين والمذهب سواء بين المذهب الواحد من اثارة القومية وغيرها، او بين المذاهب من اثارة الطائفية وغيرها. فالزيارة الاربعينية هي من تفشل تلك المخططات وتذيب كل الخلافات وتجعل من القاصدين الى كربلاء كالجسد الواحد لا عنوان يعلو على عنوان الزائر.

4- الابعاد الاربعة التي تناولتها في الدراسة هي صالحة ان تكون اطروحة دكتوراه، او كتاب مستقل لما فيها من الامور التي تعذر عليَّ استعراضها في هذا الدراسة المختصرة، فأدعو من الله تعالى ان يوفقني واكمله كتابا ابين فيه كل ما له صلة بهذه الابعاد الاربعة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search