باحثة في كلية التربية للبنات تناقش فلسفة تفريد التعليم، وإمكانية الإفادة منها في التطوير الشامل للعملية التربوية
برعاية السيد رئيس جامعة الشطرة الاستاذ الدكتور باسم عبد الحسين جار الله واشراف عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور افراح عبد مكطوف الغزي، اقامت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة، ندوة الكترونية بعنوان (تفريد التعليم) حاضرت فيها(م.م.سارة طعمة عاجل) وبادارة (م.م.سارة جبار حسين-م.ب. ايمان علي عبد) وذلك في يوم السبت الموافق 9/12/2023.
هدفت الندوة العلمية الى تعريف المتلقي بمفهوم “تفريد التعليم” وفلسفته والذي هو سلسلة من الإجراءات ( تعليميه و نعلميه) تشكل في مجملها نظاما يهدف الي تنظيم التعلم للمتعلم وتيسيره بأشكال مختلفه وطبقا لاولوياته وبأتقان وفقا لحاجات ، وقدرات ، وميول، واهتمامات ، وخصائص المتعلم الانمائية.
تناولت الباحثة تجربة تعليمية فريدة ومخصصة لكل فرد بناءً على احتياجاته وقدراته الفردية اذ يهدف التفريد إلى تلبية احتياجات الطلاب المتنوعة وتعزيز تعلمهم وتطويرهم بأفضل طريقة ممكنة.
وخلال استعراض هذا المفهوم تطرقت المحاضرة الى ان التفريد يتضمن تعديل المنهج والمحتوى وطرق التدريس وتقييم الطلاب لضمان تلبية احتياجاتهم الفردية.
واضافت:
يعد تفريد التعليم نهجًا شاملاً يهدف إلى تحقيق التكيف والتفوق الفردي للطلاب، ويعزز التعلم الفعال والتفكير النقدي والابتكار ويعتبر التفريد نهجا شاملا وهامًا من العملية التعليمية ويسهم في تحقيق التكافؤ والجودة لجميع الطلاب..
وبعد فتح المجال للمشاركين في هذه الندوة الالكترونية لطرح تساؤلاتهم، قدمت الباحثة “م.م سارة طعمة عاجل” اجابتها ومناقشة الاشكاليات المثارة بهذا الشأن.