كلية التربية للبنات تصدر مطبوعا ورقيا عن الأخطاء اللغوية الشائعة في المخاطبات الرسمية

 In الاخبار

اصدر قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات مطبوعا ورقيا تضمن دراسة بعنوان “الاخطاء اللغوية الشائعة في المخاطبات الرسمية- رصد وتوجيه-” وكانت من إعداد أ. د نجاح حشيش بادع و م. د عدنان رسمي ياسر و م. د محمد عبد علي محمد.
وقال السيد عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان ، إن هذه الدراسة تتناول الاخطاء اللغوية التي ترد في المخاطبات والكتب الرسمية من حيث جمعها وتحليلها وبيان وجه الخطأ فيها، وتصويبها اعتمادا على الاصول اللغوية والمعاجم العربية ، مشيرا إلى انه تم توزيع هذا المطبوع الورقي على عدد من دوائر الدولة الخدمية في قضاء الشطرة بناء على حرص الكلية في السمو والرقي بلغة تلك الكتب والمخاطبات.
وبين معدو هذه الدراسة إن السبب وراء هذا الإصدار البحثي : إنه وقد لوحظ شيوع اللحن اللغوي والاخطاء اللغوية في الكتب والمخاطبات الرسمية في دوائر الدولة ومؤسساتها، لذلك بادر قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات / جامعة ذي قار ، في إعداد دراسة هذه الظاهرة، وهي مجموعة من تصويبات الاخطاء الشائعة والمتداولة ، التي رصدت في عينة من الكتب والمخاطبات الرسمية في عدد من دوائر الدولة، فتكاتف على دراستها بعض اساتيذ قسم اللغة العربية اذ تصب هذه الدراسة في مصلحة الخدمة المجتمعية التي توصي بها الجامعة وتحث عليها.
هذا وقد جمعت الدراسة في جدول مقسم على ثلاثة حقول، ذكر في الحقل الأول الخطأ اللغوي، وفي الحقل الثاني تصويب الخطأ ، وفي الحقل الثالث ذكر سبب التخطئة باسلوب مقتضب غير مسترسل ، وذيلت الدراسة بأحكام وتنبيهات تخص العدد في اللغة العربية ، واتبع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وذلك بالاستناد الى أصول اللغة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search