تدريسي في كلية التربية للبنات ينشر أربعة بحوث في مجلات عالمية رصينة

 In الاخبار, قسم اللغة العربية, نشاطات

نشر الدكتور عدنان رسمي الزيدي التدريسي في قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات/ جامعة ذي قار، أربعة بحوث في مجلات عالمية بالاشتراك مع الدكتور صادق عمير جلود التدريسي في كلية التربية الأساسية بجامعة سومر.
يدور البحث الاول الموسوم “الاستلزام الحواريّ في مسلسل الزير سالم- مقاربة تداوليّة في خطاب الثأر لدم كليب ( The conversational implication in the series Al-Zeer Salem (Abu Laila Al-Muhalhal) : a pragmatic approach to the speech of revenge for Kulaib’s blood) والمنشور في مجلة” World Bulletin Of Social Sciences” . حول الاستلزام الحواري بوصفه احدى مقولات التداولية الذي يقوم على فكرة جوهرية مؤداها ان الناس في حواراتهم يقصدون أكثر مما يقولون ، وعلى هذا فالاستلزام هو الكلام غير المباشر أو المضمر الذي يخفيه المتكلم عن سامعه، وقد تناول الباحثان في ورقتهما العلمية خطاب الثأر بوصفه خطابًا إباديًّا …
سعى الباحثان في البحث الثاني الذي ورد بعنوان” الهمزة في اللُّغات الساميّة دراسة لسانيّة”
“Hamza in Semitic languages, a linguistic stud” والمنشور في مجلة (Zien Journal of Humanitie إلى دراسة صوت الهمزة لسانيًّا
في العربيَّةو اللُّغات الساميَّة ، وهو محاولة لجس تقلبات هذا الصوت واختلافاته في نظام تلك اللُّغات، وقد خلص إلى أنّ الهمزة صوت أصيل في اللُّغات الساميّة ولاسيما اللُّغة العربيَّة.
حاول الباحثان في البحث الثالث الموسوم ب” اللُّغة والفكر عند الدكتور عبد القادر عبد الجليل دراسة لسانيّة” “Language and human thought at Dr. Abdul Qadir Abdul Jalil:” Linguistic Study”.والمنشور في مجلة (European Journal and Sustainability” EJRDS
بيان آراء الدكتور عبد القادر عبد الجليل في اللُّغة وعلاقتها بالفكر البشري من خلال مجموعة من الثنائيّات على غرار ثنائيّات دو سوسير ،منطلقين من مقولة دولاكروا : “إن الفكر يصنع اللُّغة وهي تصنعه”.
اما البحث الرابع وعنوانه (النَّظريَّات الدلاليَّة عند الدكتور عبد القادر عبد الجليل : Semantic theories of Dr. Abdel Qader Abdel Jalil) والمنشور في مجلة ( European Journal of Humanties and Educational Advancements “EJHEA فكان قراءة استكشافيّة قام بها الدكتور عبد القادر عبد الجليل للمرتكز الذي استندت إليه النَّظريَّات اللسانيَّةفي دراسة المعنى، فحاولا فيه عرض آراء اصحاب تلك النظريات على اختلاف توجهاتهم المعرفيَّة مع بيان موقف عبد القادر عبد الجليل منها .
من جانبه بارك السيد عميد كلية التربية للبنات الجهود البحثية المتميزة ل م. د عدنان رسمي الزيدي ونشره أربعة بحوث في المجلات العلمية العالمية معربا عن امله في بذل المزيد من العطاء البحثي والاكاديمي للأرتقاء بالكلية الى مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search