كلية التربية للبنات تقيم ندوة الكترونية عن حق المرأة في العمل والتوظيف

 In الاخبار, ندوات

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا واشراف السيد عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان، نظمت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في الكلية ندوة فكرية عن حق المرأة في العمل والتوظيف ، حاضر فيها م. د حميدة علي جابر و م. د نور عدنان داخل من كلية القانون / جامعة الإمام جعفر الصادق “ع”، وبادارة م. د هدى ناهي سعيد… مقرر الندوة م. د حسين علي كاظم ، وذلك في الساعة التاسعة من مساء يوم الخميس المصادف ٣٠/ ٦ / ٢٠٢٢ وعبر منصة Google meet.
هدفت الندوة في تسليط الضوء إلى حق المرأة في العمل والتوظيف الذي يعد من الحقوق الاساسية والجوهرية لكل البشر بدون استثناء لاسيما إن عمل المرأة يعزز من تقديرها لذاتها وينمي شخصيتها ويجعل منها انسان منتج وفاعل في توفير المال والجهد مما ينعكس ايجابا على دورها داخل الاسرة، اضافة إلى ان وجودها بالعمل يمنحها الخبرة في المعاملات ويكسبها القوة وينعكس هذا بالتالي حتى على ازدهار وتنمية اقتصاد البلد لذلك لا يمكن التخلي عن دور المرأة في ادارة دفة الاقتصاد الذي يعد الشريان الرئيسي في الحياة، مشيرة الى الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تبنت هذا الحق والتأكيد عليه وتنظيمه، منه الدستور العراقي والقوانين العراقية الاخرى التي تبنت هذا الحق ونظمته ومنحت المرأة تمييز ايجابي يتماشى مع ماتعرضت له المرأة من اضطهاد وتهميش ومن اجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة مع شريكها الرجل.
وأكدت المحاضرة الى ان المرأة نصف المجتمع , وهي التي تلد النصف الاخر وتتحمل مسؤولية تربيته ولا مسار لارتقاء أي بلد بدون الارتقاء بالمرأة, وبدون مشاركتها في مسارات التحول والتغيير, مشددة الى ان المرأة لازالت تعاني من التمييز على أساس النوع ولم تاخذ حقوقها الجوهرية والاساسية في الحياة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search