كلية التربية للبنات تقييم ندوة علمية عن التكنولوجيا الخضراء والتنمية المستدامة

 In الاخبار, التنمية المستدامة, ندوات

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس، واشراف السيد عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان، اقامت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في الكلية، ندوة علمية الكترونية تحت عنوان (التكنلوجيا الخضراء والتنمية المستدامة) حاضرت فيها م. م مها مثنى حسين.. ادارة الندوة هدى ناهي سعيد.. والتنظيم الإلكتروني م. ب ايمان علي عبد.
وذلك في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم السبت الموافق 10/ 6/ 2023 وعلى برنامج Google Meet.
واستهلت الباحثة عرض الاصطلاحات والمفاهيم الرئيسة وتعاريفها العلمية واولها الطاقة البديلة (المتجددة) ودورها في التنمية المستدامة و
(التكنولوجيا الخضراء) موضحة ان (التنمية المستدامة) هو مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي، رسمت به هيئة الأمم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها الأول هو تحسين ظروف المعيشية لكل فرد في المجتمع، وتطوير وسائل الإنتاج وأساليبه، وإدارتها بطرق لا تؤدي إلى استنزاف موارد كوكب الأرض الطبيعية، حتى لا نحمل الكوكب فوق طاقته، ولا نحرم الأجيال القادمة من هذه الموارد (تلبية احتياجات الجيل الحالي دون إهدار حقوق الأجيال القادمة)، ودون الإفراط في استخدام الموارد الطبيعية المتبقية على كوكبنا.
وعرجت المحاضرة بعد ذلك على الطاقة المتجددة وهي الطاقة المستمدة من المصادر الطبيعية التي تتجدد اي التي لا تنفذ مثل الریاح والطاقة الشمسية والمياه وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة.
وقالت المحاضرة الى انه يُطلق على التكنولوجيا الخضراء Green Technology مسمى التكنولوجيا المستدامة، أو التكنولوجيا البيئية، أو التكنولوجيا النظيفة، وهي مصطلحات عامة تشير إلى أي تقنية صديقة للبيئة يتم فيها توظيف وتسخير التكنولوجيا والعلم بشكل عام لوقاية البيئة والحفاظ عليها من الملوثات. وفي نفس الوقت لا تساهم في انتاج النفايات الضارة بالبيئة العمل على احداث تحول في الاقتصاد الصناعي التقليدي الى مرحلة الاقتصاد “الاخضر ” غير الضار بالبيئة وتحسين جودة البنية التحتية المحلية مشيرة الى ان تطبيقات التكنولوجيا الخضراء تساعد في تحقيق التقدم في استخدام الطاقة المتجددة ما يعزز من النمو الاقتصادي والمساعدة في كفاءة استخدام الطاقة في قطاع النقل وتحقيق مكاسب اقتصادية . تساعد تطبيقات التكنولوجيا الخضراء في الحد من الانبعاثات الكربونية .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search